إطلاق برنامج مقدمة في علم الفلك في غزة

JPEG

قام القنصل العام يوم الأربعاء 17 شباط في المركز الثقافي الفرنسي في غزة بإفتتاح إطلاق برنامج مقدمة في علم الفلك يحيه البروفيسور سليمان بركة، عالم في الفيزياء الفلكية في جامعة الأقصى في غزة والمختص بالرياح الشمسية والذي أعطى للجمهور فرصة لإستخدام تيليسكوبه.
وشارك أكثر من مئة شخص في هذه الأمسية الفلكية في الهواء الطلق في حدائق المركز الثقافي الفرنسي.

JPEG

قال البروفيسور: السماء هي المكان الوحيد في غزة الذي ليس له جدران أو حدود، مشدداً على البعد الرمزي لبرنامج مقدمة في علم الفلك والذي يسمح برصد الفضاء رغم الحصار.

JPEG

وسيستقبل المركز الثقافي الفرنسي في غزة طوال السنة طلاب المدارس وأطفال المخيمات وأطفال مؤسسة قطان وكما سيستقبل الكبار الراغبين برصد الكون من خلال أمسيات فلكية سيحيها البروفيسور سليمان بركة. وسيتنقل التيليسكوب عبر قطاع غزة ليتمكن الكثير من الإستفادة من هذه المقدمة لعلم الفلك.

JPEG

وقد عمل البروفيسور سليمان بركة الحاصل على الدكتوراة في الفيزياء الفلكية من معهد باريس الفلكي لصالح وكالة الفضاء الأمريكية "الناسا" في أمريكا. ثم عاد إلى غزة في كانون الثاني 2009 بعد أن فقد ابنه الذي كان في العاشرة والذي لقي مصرعه في قصف إسرائيلي.
ويعمل حالياً بركة على إقامة مركز للأبحاث الفضائية في غزة والذي سيهديه لإبنه الراحل.
وشدد القنصل العام أثناء الحفل الافتتاحي على دور الثقافة العلمية الأساسي في التنمية الذهنية للأطفال وخصوصاً للذين يعانون من إنغلاق دائم دون آية آفاق مفتوحة على العالم كما هو الحال في غزة.

شاهدوا فيديو وكالة الأخبار الفرنسية أ.ف.ب عن هذا الحدث:

© AFP

publié le 18/03/2010

haut de la page