الاحتفال“بعيد العلوم“ لأول مرة في الأراضي الفلسطينية

قامت القنصلية الفرنسية في القدس وشبكة المراكز الثقافية الفرنسية بالاحتفال لأول مرة بعيد العلوم في الأراضي الفلسطينية. ووُضِع هذا العيد تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني وسيمتد في غزة بين 28 تشرين الأول و4 تشرين الثاني وفي القدس وأبو ديس يومي 2 و3 تشرين الثاني وفي بيت لحم يومي 3 و4 تشرين الثاني وفي الخليل ونابلس يومي 6 و7 تشرين الثاني وفي رام الله يومي 9 و10 تشرين الثاني.

JPEG - 31.3 كيلوبايت

وسيتمكن الأطفال والمراهقين من المشاركة في عدة نشاطات علمية تم تصميمها من قِبل منظمات فلسطينية وفرنسية وأيضا من قِبل جامعتي القدس في أبو ديس والنجاح في نابلس.

وسيكون هنالك ورشات تجارب عملية ونظرية ومسرحيات عن مواضيع علمية ومعارض تفاعلية وجلسات مراقبة للنجوم بحضور عالم فلك: سيصبح عيد العلوم مناسبة للشباب لتعلُم المبادئ التجريبية التي تقوم عليها مختلف العلوم كما سيتمكنوا من استخدام فضولهم ومن تعميق معلوماتهم عن المواضيع المهمة للتنمية البشرية مثل المياه والبيئة والصحة.

وسيتم اختتام هذا الاحتفال الأول بطريقة رمزية يوم 10 تشرين الثاني وهو اليوم العلوم العالمي من أجل السلام والتنمية. وقد حصل عيد العلوم على دعم اليونسكو وعلى دعم مؤسسة "صوت الطفل". وتم تنظيم هذا العيد بالتعاون مع المنظمة الفلسطينية "النيزك" والمؤسسة الفرنسية "باريس مونتانيه".

وقد قام القنصل العام بمناسبة زيارته إلى غزة يوم 25 تشرين الأول بالالتقاء مع الكاتب ريجيس ديبريه والسفير الأسبق ستيفان هيسيل عضو في اللجنة الشرفية لمؤسسة "صوت الطفل" واللذان قدما خصيصاً من فرنسا للمشاركة في عيد العلوم في غزة.

Crédit photo: Anne Paq.

publié le 19/11/2010

haut de la page