فرنسا تدعم قطاع المنظمات غير الحكومية الفلسطيني بمبلغ 5 مليون يورو

تم يوم الثلاثاء 7 أيلول في مقر مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية التوقيع على معاهدة تمويل بمبلغ 5 مليون يورو لبرنامج دعم المنظمات غير الحكومية الفلسطينية وقد وقع المعاهدة كلاً من غسان كسابرة، مدير مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية وفريديريك دزانيو، قنصل فرنسا العام في القدس وهيرفيه كونان مدير وكالة التنمية الفرنسية في القدس.

JPEG - 30.2 كيلوبايت

يهدف هذا البرنامج لدعم نشاطات المنظمات غير الحكومية الفلسطينية تبعاً لعدة أهداف مكملة بعضها لبعض: (أ) تقوية الهيكلة والقدرات؛ (ب) تنسيق فعالياتهم مع أنشطة السلطات العامة؛ (ج) وضع آلية تمويل مستدامة تضمن تناسق دعم المانحين.

هذا البرنامج الذي سيموله أيضاً البنك الدولي (بمبلغ 2 مليون دولار) والذي يعتمد على إجراءات متناسقة يمثل مجهود كبير من التنسيق. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم في شهر تموز الماضي بين مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية تعرّف رؤية موحدة من أجل دعم المنظمات غير الحكومية في فلسطين. ومن المتوقع أن ينضم مانحين آخرين لهذا المسعى.

JPEG - 36.8 كيلوبايت

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج خلال ثلاث سنوات ونصف. كما سيتم تخصيص معظم التمويل لمشاريع تنفذها منظمات غير حكومية محلية مختارة من خلال عروض مقترحات وتبعاً لمعايير محددة. ستستهدف هذه المشاريع بشكل أولي المناطق الأكثر صعوبة للوصول حيث هنالك أقل تغطية للاحتياجات (40% في غزة، 20% في القدس الشرقية، 40% في المناطق المهمشة في الضفة الغربية).

تلعب المنظمات غير الحكومية، في هذا الوضع الخاص جداً للأراضي الفلسطينية، دور أساسي في توفير الخدمات الأساسية للسكان، وخصوصاً في قطاعات الزراعة والطفولة المبكرة والشباب والنشاطات المحلية والصحة وعلى وجه الخصوص في المناطق الأكثر تهميشاً.

منذ العام 2002، منحت الوكالة الفرنسية للتنمية 11 مليون يورو لدعم قطاع المنظمات غير الحكومية في فلسطين.

publié le 08/09/2010

haut de la page