يوم المياه العالمي

GIF - 5.3 كيلوبايت
اشتركت فرنسا في يوم المياه العالمي الذي نظمته في 22 آذار في رام الله سلطة المياه الفلسطينية (PWA) و المخصص هذه السنة لقضايا المياه و معالجتها في الأوساط المدنية. سمح هذا الحدث الذي رعته الوكالة الفرنسية للتنمية و التعاون الألماني و اليونيسف بتوعية الجمهور على ندرة مصادر المياه و أهمية الحفاظ عليها و حماية البيئة من خلال مسابقات الرسم و الشعر و مداخلات المحترفين.

و اختتم اليوم العالمي للمياه بعرض فيلم "مياهنا، مياههم" بإنتاج من دعم فرنسا و بحضور رئيس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية سلام فياض و أمام جمهور يقارب المأتي شخص.

إنّ فرنسا نشطة جدا في قطاع المياه من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية و قطاع المياه هو الأول من حيث مداخلات فرنسا في فلسطين مع تمويلات يزيد قوامها عن 80 مليون يورو أقرت في العشر سنوات الأخيرة. و حاليا هناك مشاريع جارية في محافظات جنين و طوباس لإيصال المياه لـ70 000 شخص و تحسين خدمة المياه لـ80 000 آخرين. هناك أيضا مشاريع ستبدأ في بيت لحم لإعادة تأهيل شبكة المياه و مشاريع أخرى يتم دراستها مثل محطة تنقية مياه في شمال الضفة الغربية و جنوب الخليل. دون نسيان غزة حيث الوكالة الفرنسية AFD معنية بقوة في مشروع محطة تنقية قي شمال القطاع.

و للاستفادة من الخبرة الفرنسية في مجال المياه و معالجتها هناك مشروع مركز تدريب للمهن المتصلة بالمياه قيد الدراسة مع المركز الدولي للمياه بهدف تعزيز قدرات مديري شبكات المياه و محطات التنقية.

ستطرح جميع هذه المبادرات في مناسبة منتدى المياه العالمي القادم الذي سيقام في مرسيليا في آذار 2012.

JPEG - 51.3 كيلوبايت

publié le 07/04/2011

haut de la page