كتابات حرة "قراءات فلسطينية"

بعد ثلاث جلسات من ورشات كتابية باللغة الفرنسية قاداتها الكاتبة يان ديماي في ثلاث جامعات فلسطينية تحت رعاية القنصلية الفرنسية العامة، قامت لجنة من باريس مكونة من جيلبرت سينويه (جائزة ليبريري 1996) وماري نيميه (جائزة مديسيس 2004) وأتيك رهيمي (جائزة جونجور 2008) باختيار أفضل ثلاث روايات من أصل 80 رواية أنتجتها أقسام اللغة الفرنسية في جامعات بيرزيت ونابلس والخليل وغزة.

JPEG - 23.3 كيلوبايت

وقد حصلت طالبة من بيرزيت على الجائزة الأولى بينما حصل طالبان من جامعة الأقصى في غزة على الجائزتين الثانية والثالثة. وقد تم دعوة الفائزين الثلاث إلى باريس بين 17 و24 أيلول 2010 من قبل القنصلية الفرنسية العامة.

وقد تم استقبال الفائزين الثلاث خلال إقامتهم في باريس في بلدية باريس وكان في استقبالهم كريستوف جيرار نائب رئيس البلدية المسؤول عن الثقافة كما تم استقبالهم خلال حفل استقبال استثنائي في مقر اليونسكو في باريس واستقبلتهم هناك كاثرين كولونا الممثلة الدائمة لفرنسا لدى اليونسكو ونظيرها الفلسطيني إلياس صنبر. كما دُعي الفائزين إلى بلدية سان-دني التي تقيم عدة مشاريع شراكة مع جامعة الأقصى في غزة.

وقامت فرقة لا فيي دور الفنية بأداء قراءات لأفضل عشر نصوص يوم 21 أيلول في معهد العالم العربي في باريس أمام جمهور عريق والذي أنبهر بحقائق وواقعية النصوص التي تروي الحياة اليومية العشوائية والتطلعات نحو السلام وآمال الشباب الفلسطيني.

publié le 05/10/2010

haut de la page