مهرجان سينما المرأة شاشات

قامت منظمة "شاشات" غير الحكومية بتنظيم من مهرجان سينما المرأة الخامس من الأول وحتى الثلاثين من تشرين الثاني في 27 مدينة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويهدف هذا المهرجان الذي تدعمه القنصلية الفرنسية العامة منذ بداياته في العام 2005، إلى تكريم النساء السينمائيات وإلى دعم الإبداع لدى المخرجات الفلسطينيات والعرب ومن كل العالم.

تم افتتاح هذا الحدث في القصر الثقافي في رام الله بعرض أحد أفلام الأخوين لوميير عن مدينة القدس والذي صُور في العام 1897 وتبعه عدة أفلام قصيرة من التراث السينمائي الفرنسي.
وقد تم خلال هذه المناسبة، تسليم ماريز غرغور، المخرجة الفرنسية الفلسطينية الأصل، والتي حضرت إلى رام الله لتقدم أفلامها الوثائقية "الأرض بتتكلم عربي" (2007) و"وطن بلانش" (2002)، جائزة سلافة جاد الله بحضور قرينة القنصل العام، دلال ديزانيو، ووزيرة الثقافة الفلسطينية، سهام برغوثي.
وقد تم أيضاً في المركز الثقافي الفرنسي الألماني في رام الله إقامة حلقة مناقشة بعنوان "النساء السينمائيات من ضفتا البحر المتوسط: سينما ونساء وحروب" بحضور عدة مخرجات وممثلات من السينما الفلسطينية والعالمية ومنهم ماريس جرجور وياسمين كاساري وزانا ماريانوفيتش وكارلا باجانو وليالي كيلاني وديما أبو غوش.

publié le 30/12/2009

haut de la page