إطلاق "أيام العلوم في فلسطين" لعام 2015 في فلسطين

تم افتتاح "أيام العلوم في فلسطين" في مدينة غزة في التاسع عشر من تشرين الأول/اكتوبر، وذلك في مركز القطان للطفولة، وبدعم من المعهد الثقافي الفرنسي في القدس، بحضور مئات من الأطفال.

يتم تنظيم أيام العلوم منذ عام 2010 في الأراضي الفلسطينية، حيث تجري هذا العام من الثاني عشر من تشرين الاول/ اكتوبر حتى الخامس عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر. ويأتي هذا المهرجان تلبية لرغبة الاحتفال بالعلوم بمختلف أشكالها ولتقديم نظرة جديدة حول التربية العلمية في الأراضي الفلسطينيّة.

ويمثل علم البصريات الموضوع الأساسي لأيام العلوم لهذا العالم التي تقدّم برنامجا متنوعا وترفيهيا. حيث تم تصميم العديد من التجارب العلمية من قبل جمعية علميّة تربطها شراكة مع مؤسسة عبد المحسن قطان ومركز النيزك للتربية العلميّة.

JPEG

وإلى جانب ورشات العمل التقليديّة (اكتشاف الطيف الضوئي، والتصوير، والخدع البصرية، والأفلام العلميّة)، تمكن الشباب الغزّاوي وللمرة الأولى بالنسبة لأغلبهم من تجربة أجهزة متطورة كالتلسكوب، والرجل الآلي، والهواتف الذكيّة والنظارات.

JPEG

وفي رام الله، وبالشراكة مع معهد جوتة، كان افتتاح أيام العلوم فرصة للأطفال الفلسطينيين للتجمع حول المكتبة المتنقلة. وبمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ العالمي الذي سيعقد في باريس في شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم، تم التركيز على موضوع التغيّر المناخي، وتنظيم نشاطات يدوية حول طاقة الرياح.

JPEG

وفي إطار أيام العلوم، قام فرع المعهد الثقافي الفرنسي في رام الله، بتقديم معرض "مناخ 360°" في المحكمة العثمانيّة. وبعد تقديمه في صيف 2015 في مدينة غزة للمعرض التفاعلي، الأرض بين أيدينا، والذي سلّط الضوء على مساهمة العلوم ومختبرات البحث الفرنسيّة في التنمية المستدامة، يؤكدّ المعهد الثقافي الفرنسي في القدس على انخراطه في نشر الثقافة العلميّة في أوساط جمهور الشباب.

للإطّلاع على المزيد حول أيام العلوم في فلسطين.

publié le 13/11/2015

haut de la page