افتتاح مشروع إعادة تأهيل عين عارورة

بدعوة من بلدية بني زيد الشرقيّة والمركز العربي للتطوير الزراعي (أكاد) ومعهد المياه الفلسطيني للتدريب، قام القنصل العام الفرنسي في القدس، السيّد هيرفي ماجرو، في الخامس والعشرين من آذار/ مارس الماضي، بافتتاح مشروع إعادة تأهيل عين عارورة.

JPEG

منذ سنوات عديدة، وسكّان قريتي المزرعة وبني زيد الشرقية، الواقعتين في بلدية بني زيد الشرقيّة، يواجهون مشاكل جمّة في الحصول على مياه الشرب حيث يعانون من شحّ المياه لمدة تتراوح من 30 إلى 40 يوما في فصل الصيف، مما يضطرهم إلى شراء الماء من المناطق المجاورة بأسعار مرتفعة جدا.

JPEG

وترمي إعادة تأهيل عين عارورة التي رافقها إنشاء خزان مطمور بسعة 150 متر مكعب إلى مواجهة هذه المشاكل، حيث أن الأعمال التي شرعت بها بلدية بني زيد الشرقية والأكاد أتاحت لسبعين عائلة (ما يعادل أكثر من 400 شخص) ولمدرستين مجاورتين للعين، الحصول المنتظم على مياه الشرب والاستقادة من تخفيض كبير على سعر شراء المياه. إضافة إلى ذلك، مكّنت ورشات العمل التدريبيّة والتوعويّة التي أقامها معهد المياه الفلسطيني للتدريب، سكان هاتين القريتين (لا سيّما النساء الأعضاء في التعاونيات والجمعيات، الأطفال، أعضاء النوادي الرياضيّة) من تطوير معارفهم حول إدارة المياه، وتحسين استخدامها، وحق الفرد في الحصول على المياه بطريقة تشاركيّة.

JPEG

ويظهر التطبيق الناجح لهذا المشروع، بشكل جليّ، القيمة التي يضيفها التعاون بين المحليّات والجمعيّات الفرنسيّة، والسلطات المحليّة الفلسطينيّة. فقد قام كل من الإقليم الفرنسي (لا فرانش كومتي)، ومقاطعة (دوبو) ومدينة (بيزانسو) بتوحيد قواهم بالشراكة مع وكالة مياه رون-ميديترانيه- كورس في سبيل إنجاز هذا المشروع الذي قامت به بلديّة بني زيد الشرقية بالشراكة مع مؤسسات غير حكومية فلسطينية معروفة (أكاد ومعهد المياه الفلسطيني للتدريب).

JPEG

publié le 03/06/2015

haut de la page