الأمن المدني : حقل يأتي في قلب التعاون ما بين المحافظات الفلسطينيّة ومقاطعة لوار أتلنتيك الفرنسيّة

JPEG

تتعاون مقاطعة لوار أتلنتيك، منذ شهر آذار/ مارس 2013، مع محافظة جنين ( حوالي 300 ألف نسمة) ومع بلديّة مرج بن عامر (25 ألف نسمة). تم توقيع اتفاقيّة تعاون رسميّة في شباط/ فبراير 2014.

في إطار هذا التعاون، استقبل القنصل العام الفرنسي في القدس، السيّد هيرفي ماجرو، وفدا من المجلس العام للوار أتلنتيك مكوّنا من هيرفي بوشير، نائب الرئيس، والمكلّف بالتوازن البيئي والعمل العقاري، وفيليب بيرثيلو، مدير قسم المقاطعة للحريق والإنقاذ التابع للوار أتلنتيك، وساندرين منصور، مؤرّخة ومساعدة أبحاث في الأرشيف الديبلوماسي لمدينة نانت، وجولييت ماتو، رئيسة القسم الدولي في المجلس العام للوار أتلنتيك، ونجاة شاهين، المكلّفة ببعثة المجلس العام للوار أتلنتيك، وكيم خيمنيز، المكلّف ببعثة CEMEA 44.

وتم في هذا اللقاء التطرّق إلى كافة محاور هذا التعاون والمتمثلة في التعليم والشباب والصحة والاقتصاد. وتم تكريس جزء من النقاش للأمن المدني بالشراكة مع قسم مقاطعة لوار اتلنتيك للحريق والإنقاذ، وهو موضوع قلّما تم الانخراط فيه من قبل المحافظات حتى اللحظة، ويغطّي التعاون في مجال الأمن المدني التجهيز والتدريب في الوقت ذاته، كما يلبّي بشكل كافٍ احتياجات المحافظات الفلسطينيّة.

وتموّل حاليّا كلّ من بلديّة مرج بن عامر والمقاطعة الفرنسيّة إنشاء مبنى مخصص لحماية مركز الدفاع المدني في مرج بن عامر، كما سيتم تنظيم دورات تدريبيّة لرجال الإطفاء في جنين ومرج بن عامر مع استضافة مهنيين فلسطينيين في مقاطعة لوار أتلنتيك وتنفيذ مهمات في الأراضي الفلسطينيّة خلال السنوات الثلاث القادمة. كما سيتبرع المجلس العام للوار أتلنتيك بشاحنة إطفاء من أجل تجهيز المركز في كانون الأول/ ديسمبر القادم.

ودعا المجلس العام للوار أتلنتيك القنصل العام الفرنسي في القدس، السيّد هيرفي ماجرو، للافتتاح الرسمي لشاحنة الإطفاء الذي سيعقد في نهاية عام 2015، بحضور رئيس المقاطعة.

كما أشار القنصل العام إلى رغبته في ربط المزيد من المقاطعات الفرنسيّة بالتعاون مع مدينة جنين، وسيتم استئناف النقاشات حول هذه النقطة بعد نهاية الاستحقاقات الانتخابيّة لشهر آذار/ مارس.

JPEG

publié le 19/03/2015

haut de la page