الاحتفال باليوم العالمي للفرانكوفونية في رام الله

في اليوم العالمي للفرانكوفونية الذي يصادف العشرين من آذار/ مارس من كل عام، يتم الاحتفال باللغة الفرنسية وبقيم التضامن والحوار التي تحملها، في جميع أرجاء العالم. وعلى طول شهر آذار / مارس، تنظم نشاطات وفعاليات الفرانكوفونية والتي ترمي جميعها إلى الترويج للغة الفرنسية.
المركز الثقافي الفرنسي في القدس وفروعه في القدس ونابلس وغزة والجميعة الثقافية الفرنسية في بيت لحم ومؤسسة التبادل الثقافي الخليل – فرنسا، لعبت كلّها دورا مركزيا، كما في كل عام، في تنظيم هذه الفعاليات، بالتعاون مع جميع شركائنا المحليين والفرانكوفونيين في العالم الثقافي والاجتماعي والجامعي. وفي هذه المناسبة، تحتفل باللغة الفرنسية سلسلة من الفعاليات الثقافية والتي تتضمن مؤتمرات وعروض أفلام وحفلات موسيقية وورشات عمل ومسابقات، والتي تقوم بها مختلف فروع شبكة المراكز الفرنسية.

JPEG
كلمة القنصل الفرنسي العام، السيد هيرفي ماجرو

JPEG
كلمة وزير الثقافة، السيد أنور أبوعيشة

وسلّط يوم العشرين من آذار/ مارس الضوء على أسبوع الفرانكوفونية لعام 2014، ففي هذه المناسبة، نظّم المركز الثقافي الفرنسي في رام الله استقبالاً ضمّ كلاً من القنصل العام الفرنسي في القدس ، السيّد هيرفي ماجرو، والقنصل العام البلجيكي في القدس، السيّد برونو جانس، وممثلة كندا لدى السلطة الفلسطينية السيدة كاثرين فيرير فريشيت، وممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية، السيد بول جارنييه.
كما شارك أيضا في الاستقبال الذي ضمّ ما يقارب المئة شخص، كل من وزير الثقافة السيد أنور أبو عيشة، ووزيرة الاتصالات السيّدة صفاء ناصر الدين، ورئيس بلدية رام الله، السيد موسى حديد. وفي كلمته، ذكّر القنصل الفرنسي العام بالدور الذي تلعبه الفرانكوفونية في الترويج للسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم، كما أكدّ على تطوّر تعليم اللغة الفرنسية في الضفة الغربية وفي القدس وفي قطاع غزّة، وهذا ما يدلّ على جاذبيّة اللغة الفرنسية، وأنهى القنصل العام كلمته، مشددا على "الفرصة التي يمثلها تعلّم اللغة الفرنسية"، موجّها شكره لمدرّسي اللغة الفرنسية وإلى الطلاب والفرانكوفونيين الذين يحيون هذه اللغة في الأراضي الفلسطينية.
واستكملت الأمسية، في قصر رام الثقافي، مع فرقة HK & les Déserteurs، التي دعيت خصيصا من أجل إحياء يوم الفرانكوفونية لهذا العام، وقدمت الفرقة عرضا موسيقيا ، يمثل مزيجا ما بين الأغنية الفرنسية والموسيقى الشعبية الجزائرية، أمام جمهور غفير وفي جوّ احتفاليّ.

JPEG
HK & les Déserteurs حفلة

JPEG
HK & les Déserteurs حفلة

publié le 15/04/2014

haut de la page