البروفيسور إسن انجن من جامعة لندن المفتوحة، في زيارة إلى فرع المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في الأراضي الفلسطينية

في إطار ندوة البحث الشهريّة التي نظمها حول "المواطنة الفلسطينية"، استقبل فرع المعهد الفرنسي في الشرق الأدنى (إيفبو) في الأراضي الفلسطينية، ما بين 19 و 23 كانون الثاني/ يناير، إنجن إسن، بروفيسور العلوم السياسية في جامعة لندن المفتوحة، والذي يعدّ واحدا من الرائدين في الدراسات حول مفهوم المواطنة.

JPEG

وفي هذه المناسبة، قدّم إنجن إسن ثلاثة مؤتمرات، في جامعة الخليل، وفي المركز الثقافي الفرنسي في رام الله، وفي المعهد الثقافي الفرنسي في القدس – فرع شاتوبريان، كما قدّم أيضا مداخلة في ندوة البحث الشهرية التي ينظمها "الإيفبو" في رام الله بالشراكة مع معهد الدراسات الفلسطينية، وكانت تحت عنوان "ما هي أشكال ممارسة المواطنة في فلسطين في أيامنا هذه ؟".

JPEG

كما التقى إنجن إسن مع ممثلين عن جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان كالإئتلاف المدني للحقوق الفلسطينية، وجمعيّة سانت إيف (القدس)، مؤسسة بديل (بيت لحم)، والحق(رام الله)، ومع أعضاء جمعيّة التبادل الثقافي الخليل-فرنسا (الخليل)، فكانت فرصة ليتناقشوا حول مختلف البرامج الجاري تنفيذها من أجل الدفاع عن الحقوق الفلسطينيّة واستعادتها، سواء في القدس أو في الضفة الغربية أو في قطاع غزة، لا سيّما فيما يتعلّق بلمّ الشمل العائلي، وتصاريح الإقامة في القدس، وفيما يتعلق بالحركة ومصادرة الممتلكات.

وهدفت الزيارة الأولى لإنجن إيسن للأراضي الفلسطينيّة إلى إبرام علاقات جامعيّة وتحديد الشركاء المحليين، في إطار برنامج أفق "Horizon 2020"، الرامي إلى مشروع بحث يساهم في مقاربة مقارنة لممارسات المواطنة المختلفة، وفي هذا الشأن، تم إبرام علاقات مع فرق بحث من جامعات بيرزيت، والخليل، وأبوديس، والنجاح في نابلس.

JPEG

للحصول على معلومات حول الندوات القادمة وحول أخبار الإيفبو، يرجى إرسال معلوماتكم الشخصيّة على : territoires.palestiniens@ifporient.org

تابعوا صفحة الإيفبو على الفيسبوك.

publié le 02/03/2015

haut de la page