"الرسم من أجل السلام" في زيارة إلى القدس

يجلب الرسام الصحفي، بلانتو، منذ عقود عدّة، السعادة لقرّاء صحيفة الـ "لوموند" ، ويعمل على نطاق دوليّ من خلال جمعيّة الرسم من أجل السلام « Cartooning for peace »، وخصّ للقدس زيارته الأولى بعد الأحداث المأساويّة التي ضربت باريس في كانون الثاني/ يناير 2015، حيث قام كل من القنصليّة الفرنسيّة العامة والمعهد الثقافي الفرنسي في القدس بإعداد برنامج للحوارات وعرض سينمائي جرافيكي.

اجتمع الرسامون (والأصدقاء) بلانتو، ميشيل كيشكا، بهاء بخاري وخليل أبو عرفة، في لقاء طاولة مستديرة يديره القنصل العام الفرنسي في القدس، السيّد هيرفي ماجرو، حيث تمكّن رسّامو الكاريكاتير الفرنسينيين والإسرائيليين والفلسطينيين من الحديث عن التزامهم ضمن هذه الحركة (الرسم من أجل السلام)، وتمّ إثارة نقاش حول المسؤوليّة التحريريّة لرسّامي كاريكاتير الصحافة.

JPEG

JPEG

خليل أبو عرفة : هو رسّام صحافة فلسطيني، ينشر رسوماته في صحيفة "القدس" الفلسطينيّة منذ عام 1994، وحصل خليل عام 1996، على جائزة غسّان كنفاني. يمكنكم الإطّلاع على رسومات خليل أبو عرفة على حسابه علىالفيسبوك.

بهاء بخاري : هو رسّام صحافة منذ عام 1964 ويعمل منذ سنوات عديدة في صحيفة الأيام في رام الله. لمزيد من المعلومات عنبهاء بخاري.

ميشيل كيشكا : هو صديق حميم لبهاء بخاري، ويعتبر واحدا من أكبر رسامي الكاريكاتير الإسرائيلي والرسوم المصوّرة، وينتمي إلى الجيل الثاني للمحرقة، واستطاع أن يظهر خلال هذه اللقاء مدى قناعته بالهدف المشترك الذي يجمع كافة الرسامين، أيّا كانوا، والمتمثل في : "التعبير عن الحقيقة". مدوّنة ميشيل كيشكا.

JPEG

وفي الختام، تم عرض الفيلم الفيلم الوثائقي "رسّامو الكاريكاتير : حماة الديمقراطيّة". وكان هذا العرض المميز فرصة للتعرف على بلانتو وبهاء بخاري وميشيل كيشكا الذين يدافعون عن الديمقراطيّة بسلاح وحيد وهو قلمهم. وقام بلانتو برفقة ميشيل كيشكا بالإجابة على أسئلة الحاضرين بعد مقابلة الطلاب في المدرسة الثانويّة الفرنسيّة في القدس.

JPEG

publié le 23/02/2015

haut de la page