القنصل العام يفتتح سلسلة سينمائية جديدة في القدس

افتتح القنصل الفرنسي العام في القدس هيرفي ماجرو في 31 تشرين الأول 2013 في سينماتك القدس سلسلة مميزة من الأفلام الفرنسية نظمها سيرج توبيانا مدير السينما تيك الفرنسية بمناسبة الـ 40 عام لسينماتك تل ابيب.

JPEG

في وسط قاعة حافلة وجمهور فرنكفوني واسع ألقى هيرفي ماجرو كلمته بحضور سيرج توبيانا وليان فان لير رئيسة ومؤسسة السينما تيك في القدس.

JPEG

هنأ القنصل العام الذي حضر المكان لأول مرة ليان فان لير لالتزمها في خدمة السينما ولنيلها رتبة جوقة الشرف والتي تسلمتها في اليوم التالي.

JPEG

قبل عرض فيلم "فان جوخ" للمخرج ميشيل بيالا لافتتاح المهرجان شكر القنصل العام سيرج توبيانا لتواجده في القدس مذكرا الدور المهم التي لعبته السينما تيك الفرنسية منذ نشأتها عام 1936 في الحفاظ على التراث السينمائي الفرنسي والدولي.

ثم قدم سيرج توبيانا الأفلام الـ8 المختارة بتاني للبرنامج بكثير من الانفعال. أراد من خلالها تكريم عدد من السينمائيين الفرنسيين الكبار الذين يتميزون عن باقي المخرجين. فإنّه كانت حسب كلمته " الفكرة الأساسية هي اختيار أشخاص مهمة مثل جان جريميون وفيليب جاريل وموريس بيالا لكتابة تاريخا آخر ممكنا للسينما الفرنسي". وختم مدير السينما تيك الفرنسي بذكر المخرجين الإسرائيليين من الجيل الجديد الموهوبين وشجع الجمهور على دعمهم.

JPEG

publié le 07/11/2013

haut de la page