الورشة الأولى للإنتاج السينمائي المشترك الفرنسي الفلسطيني في باريس

في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر، عقدت في باريس الورشة الأولى للإنتاج السينمائي المشترك الفرنسي الفلسطيني، في احدى المباني التابعة لبلديّة باريس. وتلي هذه الورشة توقيع اتفاقيّة تعاون إنتاج مشترك بين فرنسا والسلطة الفلسطينيّة، في أيلول / سبتمبر 2013، من أجل تعزيز الإنتاج السينمائي المشترك بين بلدينا. وتم تنظيم هذه الفعاليّة من قبل القنصليّة الفرنسيّة العامة في القدس بالشراكة مع المركز الوطني للسينما والرسوم المتحركة (CNC)، ووزارة الثقافة الفلسطينيّة، وبعثة فلسطين في فرنسا، وأيضا بدعم من مدينة باريس.

تم الانتهاء من اختيار الأفلام الفلسطينيّة الطويلة (الخياليّة والوثائقيّة) في شهر تموز/ يوليو 2015، بفضل لجنة اجتمعت خصيصا من أجل هذه المناسبة. حيث اختيرت خمسة مشاريع وهي : Green Almonds لبثينة خوري، The year of the ashes لليلى عبّاس، My eyes to my friends لعلا طبري، My grand mother Labiba لخليل مزين، و Momentum لمجدي العمري.

وبفضل دعم القنصليّة الفرنسيّة العامة في القدس، تمكّن المخرجون الفلسطينيّون من زيارة باريس لعرض مشاريعهم على المنتجين الفرنسين خلال مقابلات شخصيّة.

وتم افتتاح الورشة الأولى للإنتاج المشترك بخطاب ألقاه السيّد بيير إيمانويل لوكلير، مدير الشؤون الأوروبيّة والدوليّة للمركز الوطني للسينما والرسوم المتحرّكة في فرنسا، وبمداخلة لنائبه السيّد ميشيل بلازانيه، حيث عرضا آلية عمل المركز الوطني للسينما والرسوم المتحركة في فرنسا. كما تم تقديم شبكة الورشات السينمائيّة الأوروبيّة من خلال مديرها العام السيّد رونان جير.

JPEG

وفي الختام، قامت السيّدة ماري ليجراند، وهي منتجة مشاركة في فيلم ديجراديه الذي يعد أول فيلم يلي اتفاقيّة تعاون الانتاج المشترك الفرنسي الفلسطيني، بعرض خبرتها الغنيّة على المخرجين الحاضرين.

وتم تكريس باقي برنامج اليومين للقاءات فرديّة بين المخرجين الفلسطينيين والمنتجين الفرنسيين. وكانت مدة كلّ لقاء محددة بثلاثين دقيقة من أجل اتاحة المزيد من اللقاءات التبادليّة ( تم تحديد 40 موعد من قبل 20 منتج ).

JPEG

وكانت جودة وغنى اللقاءات التبادليّة التي تم تنظيمها خلال اليومين مشجّعة جدا. ويتنظر المخرجون الفلسطينيّون والمنتجون الفرنسيّون، نسخة ثانية من ورشة العمل هذه، قد يتم تنظيمها عام 2017.

JPEG

publié le 14/12/2015

haut de la page