الوضع في قطاع غزة : مقتطفات من مقابلة صحيفة لوموند مع رئيس الجمهورية (20 آب/أغسطس 2014)

JPEG


رداً على سؤال حول موقف فرنسا : "تحدثت طول هذا النزاع وذكرت مبادئنا وهي : أمن إسرائيل، حماية المدنيين وضرورة وجود حل لقطاع غزة. نحن في لحظة حاسمة. فرنسا تدعم الوساطة المصرية. إن الهدنة هشة جداً كما رأينا للأسف في الساعات الأخيرة. على كل الأحوال محمود عباس والسلطة الفلسطينية يجب أن يعتبروا المخاطب الرئيسي، و لا يمكن أن تستمر الحالة في قطاع غزة كما عرفناها من قبل. ينبغي أن يكون الهدف نزع السلاح وفي نفس الوقت رفع الحصار."

رداً على سؤال حول نزع سلاح حركة حماس : "نزع السلاح لا يمكن أن يتم إلا تحت رعاية السلطة الفلسطينية. يمكن لفرنسا أن تلعب دوراً مفيداً مع اوروبا لرفع الحصار [...] لا يمكن أن يكون قطاع غزة سجناً مفتوحاً ولا قاعدة عسكرية، وإلا ستؤدي نفس الأسباب إلى نفس النتائج".

رداً على سؤال حول ضرورة فرض حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني وفرض ضغوطات على إسرائيل : "يجب أن نبذل كل الجهود لاستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل من أجل وجود مخرج للنزاع. نحن نعرف كل المؤشرات وهي حل الدولتين اللتان تعيشان جنباً إلى جنب في أمان. هذا هو الحل الوحيد الذي له مستقبل. في حال الفشل، ينبغي على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليّاته."

publié le 22/08/2014

haut de la page