اليوم الدراسي الفرنسي الفلسطيني في جامعة الأقصى

بدعوة من دائرتي اللغة الفرنسية والتاريخ في كليّة الأداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأقصى في غزة، شارك قسم التعاون والعمل الثقافي التابع للقنصلية الفرنسية العامة في القدس، بتاريخ 28 نيسان/ أبريل، في اليوم الدراسي الفرنسي الفلسطيني.

تم تقديم هذا اليوم من قبل رئيس الجامعة، البروفيسور علي زيدان أبو زهري، وتحت رعاية رئيس دائرة التاريخ، الدكتور أحمد عبد، وحمل هذا اليوم عنوان : "العلاقات الفرنسية الفلسطينيّة: مواقف تاريخيّة ورسميّة وشعبيّة".

JPEG

كما رأس كلّ من عميد كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة، البروفيسور عبد الجليل صرصور، ورئيس دائرة اللغة الفرنسيّة الدكتور زياد مدوخ، ندوتين عامتين تم عقدهما في قاعة المؤتمرات في جامعة الأقصى.

كما حضر كلّ من مستشار التعاون والعمل الثقافي في القنصلية الفرنسية العامة في القدس، السيّد أوجستان فافرو، وملحق التعاون الجامعي السيّد أوليفييه دوفور، ورئيس المعهد الثقافي الفرنسي في غزة السيّد أنتوني برونو. حيث أشاد السيّد اوجستان فافرو بديناميّة دائرة اللغة الفرنسية في الجامعة والتي تضم أكثر من ستين طالباً، وعرض بعد ذلك محاور التعاون الفرنسي في الأراضي الفلسطينيّة. كما ذكّر بقدم وتنوّع أعمال التعاون مع قطاع غزّة، لا سيّما في المجال الثقافي والجامعي.

JPEG

وفي كلّ عام، يستفيد من برنامج منح الحكومة الفرنسيّة العديد من طلبة الماجستير والدكتوراة في غزة، وفي حقول متنوعة : الهندسة المدنية، الكيمياء، الاتصالات، وغيره.

ونذكّر في الختام، بأن هناك أربعة شراكات فرنسية فلسطينيّة للبحث العلمي "المقدسي" بين الجامعات الفرنسيّة وغزّة.

publié le 18/05/2015

haut de la page