رئيسة بلدية باريس في زيارة إلى القدس والأراضي الفلسطينية

قامت رئيسة بلدية باريس، آن إيدالغو، ما بين العاشر والثالث عشر من أيار/ مايو 2015، بزيارة القدس والأراضي الفلسطينية، يرافقها العديد من أعضاء مجلس باريس.

كما زارت مدينة أريحا حيث استقبلها هناك رئيس البلدية، السيّد محمد جلايطة، وقامت بزيارة إلى عين السلطان وإلى خزانات المياه التي تغذّي المدينة منذ توقيع ميثاق التعاون والصداقة عام 2009. ويموّل هذا الميثاق طاقم "تضامن المياه" التابع لمدينة باريس (بميزانية تقدّر بـ 1.3 مليون يورو لفترة 2011 – 2014)، مع انتاج منتظم بما يقارب 650 متر مكعب/ ساعة، كما شهدت جودة المياه تطوّرا نوعياً.

JPEG

وبعد ذلك، التقت آن إيدالغو برئيس بلدية رام الله، السيد موسى حديد، بغية إنعاش التعاون بين المدينتين، حيث تم عرض مشروع يسلط الضوء على البلدة القديمة في رام الله وتم التطرق إلى الأنشطة الثقافية الجديدة. كما قام رئيس الوزراء، السيّد رامي الحمد الله، باستقبالها وذلك بحضور القنصل العام الفرنسي في القدس، السيّد هيرفي ماجرو، حيث أتاحت هذه المقابلة، التي كانت فرصة لاستعراض الوضع السياسي وجوانب السلام في المنطقة، التأكيد مجددا على عمق الروابط التي تجمع بين الفرنسيين والفلسطينيين منذ زمن بعيد.

JPEG

وأثناء زيارتها لمدينة رام الله، قامت رئيسة بلديّة باريس بوضع إكليل على قبر الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات. وبعد ذلك، قدمت مداخلتها في افتتاح المنتدى العالمي لمناهضة اللاساميّة الذي عقد في مدينة القدس.

وفي اليوم الأخير لزيارتها، التقت السيّدة إيدالغو في مدينة بيت لحم بنظيرتها السيّدة فيرا بابون، حيث سلّمتها أرفع تكريم لمدينة باريس، وسام "Grand Vermeil"، وانتهزت رئيستا البلديتين هذه الفرصة لتوقيع معاهدة حول تمويل مخطط إدارة مياه الصرف الصحي والمياه المطرية في مدينة بيت لحم، والتي تجمع كل من مدينة باريس، وجرينوبل ميتروبول، ومدينة بيت لحم، وسلطة المياه والمجاري في بيت لحم، وتبلغ قيمتها 712 ألف يورو. وقام بالتوقيع على اتفاقية ثانية بين مشغلين في مجال المياه (Water Operator Partnership - WOP)، كلّ من الوكالة الفرنسية للتنمية، مياه باريس، وسلطة مياه ومجاري بيت لحم والمكتب الوطني المغربي للمياه والكهرباء. وترمي هذه الشراكة إلى تطوير عمل شبكة الصرف الصحي لمحافظة بيت لحم (بشكل أساسي من خلال كشف التسرب) ومن خلال وضع نظام معلومات جغرافية.

وفي الختام، قامت رئيسة بلدية باريس، بصحبة السيّدة بابون، بزيارة كنيسة المهد في بيت لحم.

JPEG

publié le 15/09/2015

haut de la page