شهر الفرنكوفونية

PNG

في العشرون من شهر آذار من كل سنة، يتم الاحتفال بالفرنكوفونية في كل العالم، عن طريق مسابقات، حفلات و أنشطة مرتبطة باللغة الفرنسية. يقدر عدد المتحدثين باللغة الفرنسية حوالي274 مليون، في الخمس قارات و هذا الحدث هو فرصة للاحتفال بتنوع المتحدثين بهذه اللغة.

في عام 2017، في القدس و الأراضي الفلسطينية، سيسلط الضوء على لقاءات أدبية مع احتفالات عامة، وكذلك أنشطة في المدارس و الجامعات، عبر برنامج ورشات مسرحية مهداة.


الثلاثاء 14 آذار 2017- نادي السينما- فيرساي
JPEG
دراما لبيير شولير( 2008، 1:54، بالفرنسية مع ترجمة بالعربية)

باريس اليوم. طفل وأمه الشابة يناما في الشارع. تجوالهما قادهما الى مدينة فيرساي حيث التقيا داميان، شاب يعيش في كوخ منعزل. واحد من آخر أدوار جيوم ديبارديو.

معلومات عملية: الساعة 17:30 في المعهد الفرنسي في نابلس. شارع النجاح القديم، نابلس- هاتف :


الخميس 16 آذار 2017- لقاء مع الكاتبة فرونسواز داكس بويير- بورتريه صيني
JPEG
تعالوا والعبوا بالكلمات وتحدثوا عن أنفسكم باللغة الفرنسية! تقترح عليكم فرونسواز داكس بويير، ورشة كتابة موجهة لطلاب اللغة الفرنسية في المعهد الفرنسي في رام الله.

معلومات عملية: بداية من الساعة 4 مساءا، التسجيل لدى كلير ديبوي على هاتف رقم: 022981922- الورشة في المركز الثقافي الألماني الفرنسي في رام الله. 12، شارع السلام، رام الله.


الاثنين 20 آذار 2017- القرية الفرنكوفونية
اقتراح على شباب المدارس و الجامعات، على الاساتذة وكل مستعملي اللغة الفرنسية، القرية الفرنكوفونية مقترحة من قبل بلجيكا، كندا، فرنسا و سويسرا، ستوفر أجواء احتفالية و ممتعة، مدرجات، ألعاب، مسابقات، ورشات كتابة و قراءة، ورشة أفرو- دبكة، تخصصات حسب الذوق والعديد من المفاجآت للفوز!


الخميس 23 آذار 2017- حفلة الفرنكوفونية في المركز الثقافي يافا- بلاطا
منذ خريف 2016 و بالدعم من المدن الفرنسية،اقترح المعهد الفرنسي في نابلس دورات فرنسي لأطفال مخيمات بلاطا عسكر 1 و 2. يمكنكم المجيء للقائهم في حفلة كبيرة للفرنكوفونية بحضور فرونسواز داكس- بويير.

معلومات عملية: بداية من الساعة 15:00 في المركز الثقافي يافا- بلاطا، مخيم بلاطا، شارع المدارس، نابلس.


الخميس 23 آذار 2017- نادي السينما في المركز يبوس الثقافي وين وين
JPEG
صديقان وهما: بول جيرارد، رئيس بلدية<< People>> لمدينة ديلمون، الذي رشح نفسه لمهنة وطنيةٍ و ليو الصائغ الصيني المقيم في جورا، قررا أن ينظما النصف النهائي من ملكة جمال الصين في سويسرا. بفضل هذا المشروع الفريد من نوعه والخاص بوسائل الاعلام، يأمل بول في الحصول على صورة النائب في المستقبل التي يرفضها حزبه و ليو يفتح سوق صيني للساعات الفاخرة. هكذا كانا يتصوران أخد فتيات الى مواقع سياحية في البلاد و الترحيب بهما كأبطال،هذان الاثنان ينصدمان بمقاومة العالم السياسي و الامبالاة من قبل رعاة المشروع.

قصة وين وين مستوحاة من حدث واقعي: في تشرين الأول من 2006، أستضيفت 26 امرأة شابة صينية من قبل البرلماني الفيدرالي الجوراسي بيير كوهلير و شريكه الصيني يومينغ يانغ الى سويسرا للمشاركة في النصف النهائي من ملكة جمال الصين.

معلومات عملية: على الساعة 6 مساءا في مركز يبوس الثقافي، 10 شارع الزهرة، القدس، متبوع بمقبلات. منظم من قبل سويس


الجمعة 24 آذار/ مارس 2017 – لقاء ونقاش بين رسّامي صحافة سويسريين وفلسطينيين
JPEG
ثلاثة رسّامي صحافة سويسريين من بينهم باريج وسجوستدت وكومانت وثلاثة رسّامي صحافة فلسطينيين من بينهم سباعنة ونزال والطويل يلتقون في فعاليّة مفتوحة للجمهور.

معا، سيشاركون مع الجمهور شغفهم للرسم وللأخبار وسيتنولون الأفراح والتحديات الموجودة في مهنتهم.

معلومات عمليّة : الساعة، في مركز خليل السكاكيني الثقافي، شارع خليل السكاكيني، الماصيون رام الله.


الإثنين 27 آذار/ مارس 2017 – نادي السينما في المعهد الفرنسي شاتوبريان – فيلم« Baden Baden »
JPEG
دراما كوميديّة فرنسيّة وبلجيكيّة – 2016 – ساعة و 36 دقيقة – بالفرنسيّة والإنجليزيّة

بعد خوضها لتجربة فاشلة في تصوير فيلم في الخارج، تعود أنّا ذات السادسة والعشرين ربيعاً، إلى مسقط رأسها في مدينة ستراسبورغ في صيف حارّ، حيث تقرّر استبدال حوض استحمام جدّتها إلى دُش، وتتناول البازلاء والجزر مع الكتشب، وتقود سيارة البورش، وتقطف البرقوق، وتضيع رخصتها، وتشاطر صديقها المفضّل الفراش، وتعود إلى أحضان حبيبها السابق.

باختصار، تحاول أنّا ، في ذاك الصيف، التأقلم مع الحياة.

معلومات عمليّة : في الساعة السابعة مساءً، في المعهد الفرنسي في القدس – فرع شاتوبريان. 23 شارع صلاح الدين، صندوق بريد 19071 – 91190 القدس- يلي العرض تذوق لمنتجات بلجيكيّة.


الثلاثاء 28 آذار/ مارس – نادي السينما في المعهد الفرنسي في نابلس – فيلم اخرس
كوميديا من إخراج فرانسيس فيبر (2002، ساعة و25 دقيقة، بالفرنسيّة مترجم إلى العربيّة)
JPEG
لقاء غير متوقّع في السجن بين قاتل خطير (جان رينو) وشخص أحمق (جيرارد ديبارديو). عندما يلوذان بالفرار تبدأ المتاعب … مثير للضحك !

معلومات عمليّة : في الساعة الخامسة والنصف مساءً في المعهد الفرنسيّ في نابلس، شارع النجاح القديم، نابلس. هاتف : 09 238 5914


الثلاثاء 28 آذار/ مارس 2017 – أمسية مع الكاتب إيف شوفالييه – قراءة لجان جينيه
JPEG

إيف شوفالييه هو كاتب ومخرج مسرحي، ونشر مقالاً حول جان جينيه، وقدّم عمله “عزلتي تعرف عزلتكم”

جان جينيه هو من أبرز كتّاب القرن العشرين. وقد دعم الأقليّات واصطفّ إلى جانب الأمريكيين السود والفلسطينيين، وكان شاهداً مباشراً على مجازر مخيميّ صبرا وشاتيلا للّاجئين، حيث كتب نصّاً بعنوان “أربع ساعات في شاتيلا” نشر في كتابه “العدوّ المعلن”، الذي شكّل ركيزة لكتاب إيف شوفالييه “عزلتي تعرف عزلتكم” والقائم على مقابلات أجراها الأخير مع جان جينيه حيث يطمح من خلاله أن يقدّم صورة زاخرة وصادقة قدر الإمكان عن مؤلف مسرحيّة “ربّات البيوت”.

وسيأتي إيف شوفالييه ليقدّم قراءة لعمله “عزلتي تعرف عزلتكم”، وسيلي القراءة التي ستستغرق ثلاثين دقيقة نقاشاً حول جان جينيه يليه تحليلاً لنصّه.

معلومات عمليّة : الساعة السابعة مساءً في المعهد الفرنسي في القدس – فرع شاتوبريان. 23 شارع صلاح الدين، صندوق بريد 19071 – 91190 القدس.


الأربعاء 29 آذار/ مارس 2017 – عيد الفرانكفونيّة في المعهد الفرنسي في غزّة
PNG
عرض مسرحي لتلاميذ فرانكفونيين وطلبة اللغة الفرنسيين في الجامعات، يليه ورشات عمل مسرحيّة.

معلومات عمليّة : ابتداءً من الساعة 12 ظهرا في المعهد الفرنسي في غزّة – شارع شارل ديجول – غزة. هاتف : 08 28 67


الخميس 30 آذار/ مارس – حفل موسيقي، المرحلة النهائيّة لمسابقة الأغنية الفرنسيّة
JPEG

تحت الإشراف الفني لجيرارد أوتيلان، تعالوا شجّعوا واستمعوا إلى المرشّحين من مختلف المدن الذين سيؤدّون أغانٍ فرانكفونيّة كلاسيكيّة ومعاصرة. وسيفوز أصحاب المراتب الثلاثة الأولى برحلة إلى فرنسا !

معلومات عمليّة : ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً في قصر جاسر – شارع القدس الخليل، بيت لحم

publié le 17/03/2017

haut de la page