فرنسا تمنح 10 مليون يورو لصالح مشروع محطة معالجة في غزة

فرنسا تمنح 10 مليون يورو لصالح مشروع محطة معالجة النفايات الصلبة في غزة (24/08/2013)

JPEG

وقع وزير الشؤون الخارجية لوران فابيوس ووزير التخطيط لدى السلطة الفلسطينية محمد ابو رمضان يوم السبت 24 آب 2013 في رام الله اتفاقية تمويل مقدورها 15 مليون يورو لصالح تمويل برنامج تحسين إدارة النفايات الصلبة في المنطقة الوسطى الجنوبية في غزة. تتضمن هذه الاتفاقية مساهمة فرنسية من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية AFD بقدر 10 ملايين يورو ومساهمة من الاتحاد الاوروبي بقدر5 مليون يورو بإدارة الـ AFD. إجمال تكلفة البرنامج 25 مليون يورو وبتمويل مشترك من الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتحاد الاوروبي، البنك الدولي، البنك الاسلامي للتنمية، والسلطة الفلسطينية. التنفيذ من السلطة الفلسطينية عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات MDLF.

يأتي هذا البرنامج استجابة للوضع الطارئ في مجال تجميع وتخزين النفايات الصلبة في غزة. إنّ تصاعد صنع النفايات الصلبة مستمر ويمثل عبئا ثقيلا على إمكانيات البلديات الضعيفة وعلى الوضع الصحي المتضرر كثيرا في غزة. يتضمن البرنامج في آن واحد أشغال كبيرة في البنى التحتية (مركز دفن تقني، مركزين إنتقال، الطرقات المؤدية، إغلاق ومعالجة 17 مستنقع نفايات عشوائية) ودعم تقني ومؤسساتي وبيئي عقب المشروع.

إنّ تمويل هذا المشروع دليل على التزام فرنسا الدائم والاتحاد الاوروبي، إلى جانب شركائهم في إقامة البنى التحتية الأساسية للأراضي الفلسطينية.

وكما أكّد لوران فابيوس يندرج هذا التمويل في إطار الدعم الاوسع التي تقدمه فرنسا لبناء الدولة الفلسطينية وتدعيم مؤسسات قابلة للعيش ودائمة. وأخيرا فإنّ هذا الدعم يعكس الاولوية التي توليها فرنسا لغزة ذات الوضع الانساني المقلق جدا والتي يجب أن تكون جزئا لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية.

publié le 28/08/2013

haut de la page