مهرجان غرينوبل للأفلام القصيرة في الهواء الطلق : تسليط الضوء على السينما الإسرائيليّة الفلسطينيّة

تشارك القنصليّة الفرنسيّة العامة في النسخة التاسعة والثلاثين من مهرجان الأفلام القصيرة في الهواء الطلق ما بين الخامس والعاشر من شهر تموز/ يوليو في سينما مدينة غرينوبل.

PNG

بالتوازي مع الكثير من العروض المخطط لها في إطار المهرجان، سيكون هناك العديد من الفعاليّات الهامّة لكافّة محبّي وهواة السينما. حيث سيقوم الضيفان الاستثانئيّان، المخرجة الإسرائيليّة يئيل بيرلوف والمخرج والمنتج الفلسطيني أحمد البرغوثي، بتنظيم حصّة احترافيّة "ماستر كلاس" مشتركة حول موضوع "إسرائيل- فلسطين : الحوار عبر السينما"، بالشراكة مع قسم التعاون المرئي والمسموع التابع للقنصليّة الفرنسيّة العامّة في القدس. وسيكون هذا اللقاء فرصة لهؤلاء السينمائيين لإظهار تعاونهم، والصعوبات التي تواجه إنتاج الأفلام، وبالكيفيّة التي من الممكن أن تصير السينما من خلالها أداة للحوار والمصالحة. وبينما تقول الأفلام التي يتم عرضها وإنتاجها الكثير حول مسيرتها ورغبتها في الدفاع عن التقارب بين الشعبين الإسرائيليّ والفلسطينيّ، ستمكّن هذه الحصّة الاحترافيّة "الماستركلاس" من عرض العقبات التي تواجه السينما في هذه البقعة من العالم على الجمهور الفرنسيّ.

PNG

وقامت رئيسة دائرة السينما في جامعة تل أبيب، يئيل بيرلوف، بانتاج ثلاثة برامج من الأفلام القصيرة، أخرجتها طواقم مكوّنة من إسرائيليين وفلسطينيين وهي : Coffee "قهوة" عام 2010، و Water "مياه" عام 2012، و Sport "رياضة" عام 2015. حيث تقدّم هذه الأفلام نظرة ملتزمة للسينمائيين حيال الأوضاع المعاشة في إسرائيل والأراضي الفلسطينيّة. وسيعرض في غرينوبل الأفلام القصيرة "Kareem’s pool" و "Blue eagles"، وهما فيلمان من إخراج السينمائي الفلسطيني أحمد البرغوثي.

ويضم برنامج هذا المهرجان المعترف به دوليّا، لهذا العام، أفلاماً قصيرة من أكثر من 120 بلد. حيث سيتم اختيار خمسة أفلام للمنافسة، وثلاثة عروض في فئة "مشاهدة" (خارج المنافسة)، وسيتم تقديم برنامجين لعرض أفلام منافسة الشباب.

publié le 04/07/2016

haut de la page