موضوع الشهر : اليوم العالمي للفرانكوفونية 2014

PNG

في العشرين من آذار / مارس من كل عام، تدعو المنظّمة العالمية للفرانكوفونية الفرانكوفونيين إلى الاحتفال باللغة التي يتشاركونها. وتحدد هذه المنظمة، التي أنشئت عام 1970، مساحة من التضامن في سبيل الترويج للغة الفرنسية وللتنوّع الثقافي واللغوي، فيما تلتزم الدول الـ 55 المكوّنة لهذه المنظمة بالعمل على احترام القيم المشتركة وبالترويج للتعاون من أجل التنمية. ويبلغ عدد الناطقين باللغة الفرنسيّة اليوم 300 مليون شخص موّزعين على القارات الخمس، ويتيح التطور الديموغرافي في الدول الفرانكوفونية زيادة عدد السكان الفرانكوفونيين ليصل إلى 400 مليون فرانكوفوني عام 2025.

في شهر آذار/مارس ، يتم الاحتفال بالفرانكوفونية في العالم أجمع من خلال نشاطات متعددة ترمي جميعها إلى الترويج للغة الفرنسية، وغالبا ما يتم تنظيم النشاطات بالتعاون مع ممثليّات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للفرانكوفونية، وتستهدف الناطقين باللغة الفرنسية وأيضا كلّ من يمكنه تحدث لغتنا في يوم من الأيام، وطلاب المدارس والجامعات وروّاد المعاهد والجمعيات الثقافية الفرنسية.

المعهد الثقافي الفرنسي في القدس، وفروعه في رام الله ونابلس وغزة، والجمعية الثقافية في بيت لحم وجميعة التعاون الثقافي الخليل – فرنسا ، جميعها تلعب دورا قياديا في تنظيم هذه الاحتفاليات.

JPEG

في آذار/مارس 2014 سيزخر البرنامج بنشاطات غنيّة ومتنوعة ، فستُنَظَّم سلسلة من التجمّعات والمحاضرات في القدس وفي الأراضي الفلسطينية، والتي ستتيح للجمهور مقابلة الحكواتي الرحّالة فرونسوا بون وحكاياته " قصص حقيقية من حوض المتوسط"، بالاضافة إلى ميتين أرديتي مؤلف العديد من الروايات والمولع بالموسيقى الإنسانية والذي سيناقش معنا مسيرته التأليفية.

في رام الله، سيستكشف جورج ستاسيناكيس فكر نيكوس كازانتزاكيس، وسيلقي مورييل أوجري ميرلينو لطلاب اللغة الفرنسية في جامعات بيرزيت والخليل وبيت لحم محاضرة عن أدب الرحلة الفرانكوفوني النسوي.

وستكون السينما حاضرة أيضا في مهرجان الأفلام الفرنسية الذي سيقام في سينما القدس من 23 آذار/ مارس حتى 4 أبريل/ نيسان 2014، حيث سيستمتع الفرانكوفونيين بمشاهدة 20 فيلما فرنسيا جديدا، وسيكون فيلم الافتتاح الفيلم الأول لـ جيّوم جالين « Les garçons et Guillaume, à table ! ».

وستنظم أيضا أمسيتين استثنائيتين برفقة جون بول سالومي (" أتظاهر بالموت") و جيّوم نيكلو ("اختطاف ميشيل هويلبيك")، كما سيقدم المعهد الثقافي الفرنسي في القدس برنامجا لأفلام سينيمائية ، أنتجتها دول أعضاء في المنظمة العالمية للفرانكوفونية ، وذلك في مدينة رام الله من 17 حتى 30 آذار/مارس 2014.

وسيكون للحفلات الموسيقية مكان، حيث تستعد فرقة " HK et les Déserteurs" لاستقطاب الجمهور في رام الله وغزة ونابلس والقدس من خلال أغانيهم الفرنسية ذات النكهة الشعبية العربية، كما سيقدم ميشيل كولن عروضا موسيقية في القدس وبيت لحم.

كما ستكون المخالطيّة الاجتماعيّة شعارَ الأسابيع الفرانكوفونيّة، فسيتم تنظيم لقاءات بكافة أشكالها في المدارس والجامعات والمعاهد، ودعوة طلاب اللغة الفرنسية إلى المشاركة في مسابقات من شأنها خلق جوّ من التنافسية في تعلّم اللغة الفرنسية، ومن ضمن هذه المسابقات، تنظم البعثة العامة للغة الفرنسية وللغات في فرنسا للطلاب، كما في كلّ عام، مسابقة "قل لي عشر كلمات ... حتى الجنون"، ومسابقة "رحلة في الفرانكوفونية" التي ستجري في جميع مدارس وجامعات البلد. وستنطلق في هذا الإطار المسابقة الأولى للطباخين الفلسطينيين الشباب ، وذلك بمبادرة من جامعة بيت لحم ومعهد مهن الفندقة والمطاعم التابع لها.

أخيرا وبخصوص اليوم العالمي للفرانكوفونية يوم 20 آذار/مارس، سينظم المعهد الثقافي الفرنسي في القدس برنامجا خاصا في مدينة رام الله، بدعوة القنصل الفرنسي العام وبحضور وزير الثقافة أنور أبو عيشة، وسيضمّ أيضا ممثلي الدول الفرانكوفونية المشاركين في التظاهرات الثقافية المنظّمة خلال آذار/ مارس.

سينشر البرنامج الكامل للاحتفاليات قريبا.

JPEG
فرقة " HK et les Déserteurs"

publié le 12/03/2014

haut de la page