زيارة رئيس معهد العالم العربي السيّد جاك لانغ

JPEG

اختتم جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي في باريس (IMA) ووزير الثقافة الأسبق، يوم الخميس، زيارة استغرقت عدة أيام إلى القدس ورام الله وغزة، حيث اكتشف مشهدا فنيّا مزدهرا. جاءت هذه الزيارة في سياق المعرض الحالي في المقام في معهد العالم العربيّ تحت عنوان"ما تقدّمه فلسطين إلى العالم".

في القدس، التقى لانغ السيّدة رانيا إلياس، المديرة السابقة لمسرح يبوس وإحدى الشخصيّات البارزة في المشهد الثقافي الفلسطيني في القدس. كما زار المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وهما مؤسستان تاريخيتان تروّجان للثقافة الفلسطينية في القدس. والتقى جاك لانغ أيضا مع ديفيد غروسمان، مؤلّف رئيسي للأدب الإسرائيلي، ومؤيّد للسلام ومراقب مخلص لبلاده، والذي حصل على وسام جوقة الشرف هذا العام من قبل قنصلنا العام نيابة عن رئيس الجمهورية.

وفي رام الله، استقبل سمير جبران، عازف العود في مجموعة تريو جبران، رئيس معهد العالم العربيّ، وناقشا معًا آفاق تطوّر الموسيقى المعاصرة في فلسطين. كما تمّ تكريم السيد لانغ من قبل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، نيابة عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بأعلى رتبة في الفنون والعلوم تقديرا لدوره في تعزيز الروابط الثقافية الفرنسية الفلسطينية.

خلال رحلته إلى قطاع غزة، لمس جاك لانغ طاقة شباب غزة وثراء المشهد الثقافي فيها، حيث يتم عرض أعمّال بعض فنانيهم حاليّا في معهد العالم العربيّ. كما قام بزيارة دير سانت هيلاريون، وهو موقع أثري رئيسي، وتناقش مع طواقم منظّمة الإسعاف الأوليّ الدوليّة الذين ينفّذون مشروعا تدريبيا مبتكرا بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية واليونسكو. وأخيرا، قام رئيس المعهد بزيارة إحدى مدارس الأونروا، وهي مكتب تابع للأمم المتحدة يقدّم خدمات أساسية لسكان القطاع فيما يخصّ التعليم والصحة والمساعدات الغذائية.

publié le 31/07/2023

haut de la page